3اشياء تفعلها لتنظيم حماسك

من أهم وأكبر الأشياء التى تعلمتها في حياتي.. أن اتحمس بروية، أن أركض بهدوء لأن الحماس الزائد دائما ما يبدأ بالقدرة على فعل كل شئ وينتهي إما بفعل لاشئ أو الوقوف في منتصف الطريق….
آه من فكرة منتصف الطريق هذه، تحتاج مقالا خاصا… سأكتبه الأيام القادمة إن شاء الله
نعود لفكرة الحماس ..
الحماس الزائد عن تجربتى الشخصية يجعلنا نريد أن نفعل كل شئ فى هذه اللحظة، ونتفاجأ في ما بعد بالصعوبات والعقبات التى قد نواجهها، ونجد أنفسنا فجأة لسنا قادرين على فعل أى شئ، فنستسلم ونقف فنكتئب ونشعر بمشاعر سلبية تعطلنا أكثر.

كل مرة تحمست فيها بشكل جنوني لفعل شئ إنتهي بسراب، مثال على ذلك أننى أيام الجامعة قررنا انا وصديقاتي أن نضع بذرة مجلة لتصبح أهم مجلة نسائية في الشرق الأوسط، نعم بهذه المبالغة كان حلمنا، ووضعنا أبوابها وحلمنا بمن سندعوه ليكتب معنا من أهم كتاب الوطن العربي، وأنشئنا صفحة خاصة على فيس بوك، وأنتهي الأمر بلا شئ، حتى الأسم المميز الذي أخترناه أُخذ ، لم تسرقه تلك الصفحة الآخرى لأن صفحتنا لم يتابعها سوي العدد القليل من أصدقائنا، نشرنا بعض منشورات ثم تسرب الحلم من أيدينا وذهب.. كالسراب

والخطأ بالطبع خطؤنا، لأننا تحمسنا دون خطة واضحة…

وهذه هى أول نقطة لتحويل الحماس الزائد إلى عمل حقيقي

ضع خطة

وضع الخطة يحجم الحماس الزائد قليلا، لتضع امامك هدف معين تصل إليه بخطوات معينة في مدة معينة، وبالطبع لا تأخذك الحماسة أيضا لوضع أهداف كبيرة جدا فى ، مدة قصيرة جدا ولكن كن متوازنا، وأجعل لنفسك خطا زمنيا مرنا، لا مشكلة أبدا في أن تأخذ خطوات كبيرة ولكن في وقتها، بمعني أنك إن وجدت وقتا لمضاعفة الخطوة التى وضعتها ليوم واحد مثلا لا مشكلة، المهم ألا يؤثر ذلك على باقي خطتك.

كن منطقيا أمام نفسك

كل أنسان في أعماقه يعلم جيدا حدود قدراته، دعك من تلك التحفيزات المبالغ فيها، حدودك السماء نعم، ولكنك لن تصل إليها أبدا بقفزة واحدة، أنت تعرف كيف تستطيع فعل الأمر الفلانى وفي أي مدة، خطوات صغيرة مستمرة خير من كبيرة مرهقة توقف مسيرتك.

راقب نفسك

مراقبة النفس لا تعني أبدا أن توقف حماس، أو أن لا تحفز نفسك على الإستمرار، بل على العكس تماما، الأمر يحتاج إلى أن تعرف كيف تحفز نفسك، دون أن تبالغ في ذلك، وهذا الأمر ليس له قاعدة ثابتة، فلكل إنسان طريقته الخاصة فى تحفيز نفسه على الإستمرار فيما يريد فعله.

الحماس الزائد سلاح ذو حدين ، أما يرفعك لسابع سماء ، أو يخسف بك لسابع أرض، فاجعل وجهتك دائما الخيار الأول

#تحدي _رديف

الإعلان

اترك تعليقًا

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

شعار ووردبريس.كوم

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   /  تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   /  تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   /  تغيير )

Connecting to %s

موقع ويب مدعوم بواسطة ووردبريس.كوم. قالب: Baskerville 2 بواسطة Anders Noren.

أعلى ↑

%d مدونون معجبون بهذه: