انت مشهور إذن أنت مباح [ لماذا يجعل الناس التنمر على المشهورين أمرا عاديا. ونقاط لتجنب التنمر وحلول للمتنمرين]

السوشيال ميديا حولت أغلب الناس لمفترسين. بمجرد ظهور “تريند” معين لشخص مشهور سواء فلانة تطلقت أو فلان حدثت له أزمة. فلانة لبست ملابس معينة أو فنان قال كلمة معينة في برنامج أو كتبها في منشور على وسائل التواصل الاجتماعي. تظهر الأنياب. مئات من التعليقات المسيئة والتي تطعن أحيانا في الشرف.

وإذا اعترض المشهور سواء في منشور أو في “لايف” يُقال له: انت مشهور و ارتضيت بذلك فادفع ضريبة الشهرة وتحّمل”.

Photo by Mantas Hesthaven on Pexels.com

ينسي الناس الفرق بين رأيك فيما يقدمه المشهور من أغاني او أفلام أو محتوي على وسائل التواصل الاجتماعي وبين طعنك في شخصه.

ليس من الطبيعي أن يعجبك كل شيء. هناك أشياء قد لا تعجبك ومن حقك أن تُخبر الشخص برأيك بمنتهي الأدب والذوق. وليس من حقك أبدا أن تطعن في شخصه أو تخبره رأيك بأسلوب فظ دون أدب.

للشهرة ضريبة نعم بالطبع. ولكن المشهورين مثلنا بشر . يتأثرون سلبيا بالكلمات السلبية المستفزة ولهم أبناء يتأثرون أيضا بكل ذلك. وليسوا مستباحين أبدا

إن استفزك شخص. ونعم هناك من المشهورين من يفعلون أشياء مستفزة لجذب التريند. ببساطة الغ متابعتهم بدلا من تأخذ ذنوب وتعطيهم حسناتك. وصدقني أكبر عقاب للمستفزين أن يلغي الناس متابعتهم ولا يتكلمون عنهم.

والآن كيف نتجنب التنمر؟

في الحقيقة وللأسف الشديد تجنب التنمر أن تجلس في غرفتك ولا تقابل أحدا أبدا. لأن التنمر مشكلة مجتمعة وقديمة للغاية. تنمر الناس على الانبياء والرسل فحتما سيتنمرون عليك وعلى غيرك.

التنمر ليس شيء تتجنب أن يحدث لك. ولكن هو شيء تتجنب أن تفعله.

كيف نقلل التنمر ؟

Photo by RODNAE Productions on Pexels.com

1- التوعية:

نستطيع أن نُعالج الأمر من البداية بالتوعية -خاصة للصغار والمراهقين- أن ندربهم على أن يثقوا في أنفسهم وألا يتأثروا بأي كلام سلبي مهما كان. و أن يفهموا أن المتنمر شخص ضعيف.

2- التجاهل:

تجاهل المتنمر أكبر عقاب له. لأن المتنمر يستمتع باستفزازك وردك عليه. تجاهله وكأنه غير موجود يجعله يستشيط غضبا. وقد يتمادي في تنمره عليك فقط ليجعلك تنزل لمستواه.

3- الحظر:

اسهل طريقة للوقاية من التنمر أن تحظر المتنمر نهائيا من صفحتك. وأن تلغ أنت متابعة حسابه أو صفحته.

4- عدم لفت الانتباه باستفزاز:

لنكن صريحين. البعض يتعمد أن ينشر أشياء جدلية ليجلب الانتباه. ثم يتضايق أنه تم التنمر عليه. التنمر أمر سيء ونشر أشياء سيئة لجذب الانتباه سيء أيضا. أجذب الانتباه بمحتوي يليق بك وبأسرتك.

ماذا عن المتنمرين؟ هل سنتركهم هكذا؟

بالطبع لا.

1- ساعده:

المتنمر شخص ضعيف الشخصية وقد يكون في مشكلة نفسية حقيقية. انصح بمراقبة المتنمرين ومحاولة عرضهم بطرق غير مباشرة على متخصصين بصورة غير مباشرة. مثلا مختص يقوم بإضافة المتنمر ومحاولة الحديث معه لمعرفة مشكلته.

المتنمر ينتشر في معظم الحسابات والصفحات العامة لذا من السهل معرفته والوصول إليه.

2- ساهم في معاقبته:

إن كان المتنمر واعيا لما يفعل ومتماديا ومتربصا لك حتى بعد حظره بحسابات وهمية مثلا. فالحل الأمثل هو معاقبته بإبلاغ الجهات المختصة في بلدك. أو التواصل مع الموقع أو اللعبة أو المكان الذي تم التنمر عليك فيه.

وأخيرا التنمر لن يتم القضاء عليه بصورة نهائية سواء داخل الانترنت أم في الحياة الواقعية. فهو من الصفات المظلمة في الجانب الإنساني. كل ما علينا فعله هو محاولة دفنها فينا. وأن ألا نسمح لأحد مهما قال أن يقلل من ثقتنا في أنفسنا” دون غرور”.

أخبروني ماذا تفعلون إن تم التنمر بكم؟

دمتم بود دائما وأبدا

رأيان حول “انت مشهور إذن أنت مباح [ لماذا يجعل الناس التنمر على المشهورين أمرا عاديا. ونقاط لتجنب التنمر وحلول للمتنمرين]

اضافة لك

اترك تعليقًا

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

شعار ووردبريس.كوم

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   /  تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   /  تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   /  تغيير )

Connecting to %s

موقع ويب مدعوم بواسطة ووردبريس.كوم. قالب: Baskerville 2 بواسطة Anders Noren.

أعلى ↑

%d مدونون معجبون بهذه: