لماذا أصبحت تختار المرأة مجال ريادة الاعمال أكثر الوظيفة؟

يقولون أن النساء لا يستطيعون فعل أي شيء. وأنهن لا يستطعن ان يقمن بإدارة أي مؤسسة.

نعم نحن في 2022 ومازال هناك من يقول هذا الكلام ويفكر بهذه الطريقة. رغم المئات من النساء العربيات المميزات في المجالات المختلفة. ولكن هنا فقط سنأخذ الجزء الخاص بريادة الأعمال.

ما معني ريادة الاعمال؟

ريادة الاعمال تعنى المشاريع التجارية التي تُبني من البداية على أيدي شخص أو أشخاص متحملين كافة المخاطر و موفرين كافة الموارد اللازمة لتطوير المشروع والتركيز عليه.

مفهوم معقد قليلا أليس كذلك؟!

حسنا من الآخر كما نقول هو ابتكار فكرة والعمل عليها من الصفر.

وطبعا حينما نضيف النسائية جنبا إلى جنب مع ريادة الأعمال يعني ذلك تلك التي تقام بأيادي النساء.

فكرة ريادة الاعمال النسائية منتشرة بشكل كبير في العالم بشكل عام والعالم العربي بشكل خاص. وقد تتعجب أكثر حينما تعرف أنه واحدة من ثلاث شركات ناشئة في الوطن العربي تدار أو تمتلكها إمرأة.

لماذا تتجه النساء نحو ريادة الأعمال؟

Photo by mentatdgt on Pexels.com

1- عدم مساواة الصحاب الشركات في العمل بين الرجال والنساء. لذا توجهت النساء إلى أن يكن هن أصحاب مشاريع يمتلكنها ويحققن فيها أحلامهن.

2- تتوجه بعض النساء من ذوات الدخل المنخفض إلى المشاريع الصغيرة والمتناهية الصغر لرفع دخلهن. ولتكون نواة لمشروع أكبر.

3- تسعي بعض النساء إلى العمل الحر وريادة الاعمال لإثبات مكانتهن في المجتمع وأنهن يستطعن أن يقدن مشروع من الصفر سواء وحدهن أو مع مجموعة من النساء.

4- هناك البعض منهن يتوجهن لريادة الاعمال كم يقال-رغما عنهن- لعدم وجود فرص العمل وحاجتهن لأن يصرفن على أنفسهن وعلى أطفالهن في الكثير من الأحيان.

أغلب رائدات الأعمال يتوجهن إلى الأزياء والمجوهرات والعطور وأدوات التجميل والعناية بالبشرة والشموع. الأشياء التي تهتم بها النساء. وهذا ليس تفكيرا نمطيا ولكنه ببساطة من سيفهم المرأة أكثر من المرأة؟

ونستطيع أن نرى أنتشار رائدات الأعمال في زمننا أكثر مما مضي لأنه أصبح لدينا الأدوات التي تستطيع المرأة أن تُسوق لنفسها بنفسها. كإنستجرام مثلا. فهو بيئة خصبة لرائدات الأعمال الحقيقيات بعيدا عن زحام البلوجرز. هناك من لديهن صفحات يُعلن فيها عن منتجاتهن الاتي قد يكن صنعنها بأيديهن. أو مسؤولات عن استيرادها من الخارج.

كما توفر لهن المنصات الإلكترونية العديد من التسهيلات -بطريق غير مباشر- التي تجعل من عملهن أفضل كثيرا. كتوفير الانتقالات. و كذلك رعاية الأطفال بجانب العمل الأمر الذي كان سابقا يجعل العديد من النساء يتوقفن عن فكرة العمل لأنهن يردن الاعتناء بأطفالهن.

الشيء الرائع أن الحكومات العربية تتوجه نحو تمكين للمرأة أكثر. وأصبحت تدعم المشاريع النسائية الناشئة. حتى الدول التى كانت تفعل ذلك على إستحياء.

المرأة لها دور مهم وفعال في المجتمع. وكل من لا يرى ذلك إلى الآن يجب عليه أن يغير النظارة السوداء التي تعمي عينيه عن هذه الحقيقة.

رأي واحد حول “لماذا أصبحت تختار المرأة مجال ريادة الاعمال أكثر الوظيفة؟

اضافة لك

اترك تعليقًا

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

شعار ووردبريس.كوم

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   /  تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   /  تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   /  تغيير )

Connecting to %s

موقع ويب مدعوم بواسطة ووردبريس.كوم. قالب: Baskerville 2 بواسطة Anders Noren.

أعلى ↑

%d مدونون معجبون بهذه: